بمشاركة أريج اطلاق نسخة جديدة من دليل التحقق المتخصص بالصحافة الاستقصائية

2015/04/15
التاريخ : 15/04/2015

بروكسيل، بلجيكا، 15 ابريل/نيسان – أطلق مركز الإعلام الأوروبي اليوم نسخة العام 2015 من دليل التحقق (Verification Handbook) والذي خصص هذا العام  لعرض وسائل وتقينات حديثة للتحقق في الصحافة الاستقصائية.

وشاركت أريج (إعلاميون من اجل صحافة استقصائية عربية) هذا العام في محتوى هذا الدليل عبر دراسة حالة قدمها كبير باحثي مركز أريج للأبحاث والبيانات الزميل حمود المحمود بعنوان: (البحث بعدة لغات ولهجات عن الشركات في الشرق الاوسط).

قدم الزميل المحمود عبرها أمثلة عن طرق البحث عن سجلات الشركات في تحقيقات تتبع المال، موضحاً بالأمثلة أهمية عامل الاختلاف في اللهجات العربية والذي ينعكس على طريقة تصنيف أسماء الشركات في السجلات التجارية.

الدليل الذي يتوقع أن يترجم لاحقاً هذا العام إلى اللغة العربية، شارك فيه خبراء وباحثون في الصحافة الاستقصائية حول العالم، مثل غريغ سيلفرمان مؤسس موقع Emergent الذي يرصد الشائعات على وسائل التواصل الاجتماعي، وبول مايرز خبير الابحاث من بي بي سي والبرفيسورة جنينة سغنيني من جامعة كولومبيا في نيويورك، واليوت هيغنز صاحب موقع التحقيقات الشهير Bellingcat وصانع الافلام الاستقصائية فيكتور روبيرو وخبير أمن المعلومات ميك كلارك وغيرهم.

وشمل دليل التحقيق أبحاثاً منها: استخدام المصادر المفتوحة والمحتوى الذي يولده مستخدمو الانترنت للاستقصاء، استخدام تقنيات الانترنت للاستقصاء عن ماوراء الاسئلة الثلاث: من وأين ومتى؟، وطرق استقصاء البيانات والتحقق منها، الدقة وكيفية اعتمادها كأساس لغرف الاخبار، المعايير الاخلاقية والصحافة الاستقصائية في زمن التكنولوجيا،..) وغيرها من الموضوعات التي تعتبر مرجعاً للصحفيين الاستقصائيين في العالم.

ويعتبر دليل التحقق هو الاصدار الثاني بعد صدوره العام الفائت بمحتوى مختلف يركز على وسائل التحقق من محتوى وسائل التواصل الاجتماعي في حالات الطوارئ وترجم الى عدة لغات من بينها العربية. (دليل التحقق)

وشارك معدو الدليل الأساسيين في ملتقى أريج الثامن في كانون الثاني ديسمبر الماضي، عبر جلسة متخصصة حضرها العشرات من المهتمين من الصحفيين الأريجيين، ويتوقع مشاركة فريق دليل التحقق هذا العام أيضاً في ملتقى أريج عبر جلسة متخصصة تديرها مديرة المشروع رينا تسوباكي.

أخبار ذات صله