موارد لحماية أمنك الرقمي والجسدي

MEDIUM  –شارك في هذا الاستقصاء حول الأمن الرقمي، ثم اتّخذ هذه الخطوات

مقال بقلم جينيفر هنريكسن استضافته مدوّنة CPJ الإلكترونية لأمن الصحافيين. وهو يطرح سلسلة من الأسئلة البسيطة الهادفة إلى حثّك على التفكير في أمنك الرقمي الشخصي، ثم يقدم لك عدداً من النصائح الأساسية التي من شأنها مساعدتك على تحسين أمنك الرقمي.

سلسلة أفلام ARTICLE 19 عبر الإنترنت الخاصة بإيران

تقدم هذه الأفلام القصيرة مقدمة إلى بعضٍ من المفاهيم الأساسية الكامنة وراء أفضل الممارسات في مجال الأمن الرقمي. ويضم كل واحد منها ترجمة شاشة بالفارسية وروابط مباشرة إلى البرامج والأدلة الوارد ذكرها. وهي كانت موجّهة أساساً إلى الناشطين في إيران، وهي مورد جيد للموظفين المستقلين الذين يخططون للعمل في أي منطقة تشهد رقابة حكومية شاملة.

CyberArabs

تقدم قناة YouTube هذه أفلاماً متحركة قصيرة حول مواضيع الأمن الرقمي باللغة العربية. وهي مفيدة بشكل خاص للموظفين المستقلين العاملين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تشمل المواضيع طريقة استخدام الخوادم الوكيلة أو البروكسي، وطريقة تجنب إصابة الكمبيوتر بفيروس وطريقة الحصول على مزيدٍ من الخصوصية عند استخدام الهاتف المحمول. يقدم موقعها الإلكتروني تغطية أكثر شمولاً لمشاكل الأمن الرقمي باللغة العربية.

منصة موارد التقنية الاستراتيجية

تقدم واحداً من أفضل أدلة الأمن الرقمي والموارد المتوفرة على الشبكة. يسهل الوصول إليها واستخدامها لغير الخبراء في مجال التقنية، وهي تلقي نظرة في العمق على العديد من المشاكل المحيطة بمواضيع البحث، والسلامة، وحماية البيانات وتوزيع المعلومات.

دليل SKEyes لبقاء الصحافيين

يُقسّم هذا الدليل إلى تسعة دروس واضحة، بما فيها ثلاثة عن الأمن الرقمي. يتم تنظيم كل واحد من الموارد من خلال التركيز على هدف عملي أو وضع ممكن معين. توجّهك الأفلام المتحركة الرائعة عبر كل واحد من المواضيع، والتي ترافقها شروح مفيدة في تنسيق PDF.

دليل Storymaker الأمني

Storymaker عبارة عن تطبيق قائم على نظام Android، وهو مورد مفتوح يهدف إلى مساعدة الصحافيين على صياغة الأخبار وتقديمها بأكبر قدر ممكن من السلامة والأمان. ويشمل جزءٌ من هذا التطبيق دليلاً مقتضباً ومفيداً جداً حول الأمن الرقمي؛ وهو أحد أفضل المعلومات الخاصة بالمحمول المتوفرة حول الموضوع.

Rory Peck Trust — موارد خاصة بالسلامة للموظفين المستقلين

إحدى أفضل مجموعات أدوات السلامة الميدانية والأمن الرقمي، وتقنيات تقييم الوضع/البيئة، إلخ. بالإمكان تخصيص تمارينها وتقييماتها وفقاً لأوضاع أو رحلات أو مواقع أو أنماط تحقيقات محددة.

شبكة IFEX العالمية لمنظمات دعم وسائل الإعلام

تقدم IFEX خريطة للمنظمات الأعضاء حول العالم والمستعدة لتقديم الدعم المحلي للصحافيين الذين هم في حاجة إلى المساعدة القانونية أو المتعلقة بالسلامة أو غيرها من أنواع المساعدة. من الجيد الاتصال بهم عند تنفيذ مشاريع في بلد يتوفر فيه أعضاء IFEX.