كيف يمكنك تدريس الصحافة الاستقصائية في الجامعات؟

حنان زبيس
ليلهامر – النرويج- كيف يمكنك ان تدرس الصحافة الاستقصائية في الجامعات؟ سؤال أجاب عنه مارك هانتر، استاذ مساعد بجامعة انسياد وفانسان وانج شيو، أستاذ محاضر في كلية الصحافة والاتصالات الدولية ببكين، خلال جلسة عقدت يوم 8 اكتوبر بالمؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية.
بدأ مارك هانتر باستعراض التجربة الناجحة التي قامت بها أريج في عقد مجموعة من اتفاقيات التعاون مع عدة جامعات في الوطن العربي وتوفير دليل لتدريس الصحافة الاستقصائية أشرف هو نفسه على اعداده. بعد ذلك، قام بشرح منهجية تدريس هذا النوع من الصحافة الذي لا يحظى للاسف بالاهتمام الكافي، نظرا لعدم معرفة الاساتذة بكيفية تدريسه وعدم حرص الجامعات نفسها على تعليمه للطلبة.
ركز هانتر على ضرورة تعليم الطلبة منهجية عمل تمكنهم من الدخول الى عالم الصحافة الاستقصائية وذلك من خلال تلقينهم كيفية التخطيط لتحقيقاتهم وجمع المعلومات من المصادر المفتوحة والتدرب على كتابة القصة الصحفية. وبين انه من الضروري البحث في الارشيف واعطاء نماذج لتحقيقات استقصائية الى الطلبة يمكنهم الاقتداء بها، كما من الواجب ايضا على الاستاذ ان يزودهم بقائمة من قاعدات البيانات المفتوحة التي تساعدهم في الحصول على المعلومة.
ولكن الاهم من كل هذا، حسب هانتر، هو تعليم الطلبة كيف يطورون نموذج عمل (business model) بحيث تصبح الصحافة الاستقصائية مصدرا لايجاد شغل دائم لهم ومصدر رزق. وذلك يكون عبر تطوير علاقة الجامعة بمحيطها، خاصة الجامعات التي تدرس ادارة الاعمال وايضا عبر تنظيم ندوات وحلقات نقاش مع اصحاب المؤسسات الاعلامية ورؤساء تحرير الصحف ومع المنظمات لخلق سوق عمل.
من جهته، تحدث فانسان وانج شيو عن تجربة رائدة قام بها داخل كلية الصحافة والاتصالات الدولية ببكين، وهي خلق صحيفة اسمها “107 استقصاء” تختص بنشر التحقيقات الاستقصائية التي يعدها الطلاب. وقد تم نشر 200 تحقيق استقصائي خلال عشر سنوات.
لم يخفي شيو الصعوبات التي تعترض الطلبة للقيام بالاستقصاء ومنها قلة الخبرة والتمكن من التقنيات الصحفية وصعوبة الوصول الى المعلومات، وعدم توفر الوقت الكافي، بالاضافة الى الرقابة. في نفس الوقت، يرى ان الطلبة مطالبون بالتعرف على المشاكل المحيطة بهم والكتابة عنها وانه يمكنهم البدء بالقيام بتحقيقات استقصائية حول المشاكل الاجتماعية ( الفقر، التلوث، استغلال العمال في المصانع…).
وقد استعرض شيو نماذج من التحقيقات الاستقصائية التي قام بها طلابه، مؤكدا ان العديد منها تحصلت على جوائز محلية وعالمية.