أدوات وتقنيات البحث والتقصي

مترجم عن موقع شبكة الصحافة الاستقصائية العالمية (Global Investigative Journalism Network)
بول ماير :تعتبر محركات البحث جزءاً لا يتجزأ ممّا يعرف بـ “المصادر المفتوحة”، فهي من الأدوات الأساسية التي تساعدك في إيجاد المعلومات اللازمة لإنجاز تحقيقك.
يعتقد الكثير من الناس أن النتائج التي يحصلون عليها من محركات البحث غالباً ما تكون من مصادر ضعيفة وغير موثوقة؛ لذا فنحن نقدم لك عدداً من الحيل التي تساعدك في الحصول على معلومات من مصادر موثوقة. وكذلك الحال حين تبحث عن معلومة معينة في وسائل التواصل الاجتماعي فما تحتاجه هو: استراتيجية محكمة لطبيعة عمل محركات البحث للحصول على النتائج التي طلبتها .
سنركز في هذا الفصل على ثلاث مهارات في إنجاز التحقيق الالكتروني:
1- البحث الفعال عبر شبكة الانترنت
2- إيجاد أشخاص عبر الانترنت.
3- تحديد ملكية المواقع.
البحث الفعال عبر الانترنت
محركات البحث مثل جوجل لا يمكنها تحديد ماذا تحوي صفحات الانترنت. لذا فأنت بحاجة لمعرفة الكلمات التي يجب وضعها في صندوق البحث للحصول على النتائج المرجوة.
عليك باستخدام المصطلحات بحكمة. كل كلمة أو وصف يضاف إلى صندوق البحث يركز البحث بشكل أكبر، وبالتالي يقوم محرك البحث تلقائياً بحذف النتائج البعيدة عن موضوع بحثك.
ملاحظة: هنالك كلمات شائعة الاستخدام وموجودة في أغلب الصفحات حاول تجنبها لأنها تمنع الصفحات المفيدة من الظهور في أولى نتائج البحث.
البحث المتقدم باستخدام تراكيب الكلمات
معظم محركات البحث لديها ما يسمى بالخصائص الخفية (Hidden Features)، وهي أساسية للمساعدة على تركيز نتائج البحث وتحسينها.
البحث بكلمات مفتاحية محددة
اذا لم يكن لديك كلمات محددة فبإمكانك بناء كلماتك المفتاحية من دون الاضرار بالنتائج مثلاً: الصفحات التي تناقش موضوع الهروين في تكساس بإمكانها عدم استخدام كلمة “تكساس”- (في حال نسيانها) – من الممكن أن تذكر أسماء مدن مختلفة. بإمكانك بناء نتائج بحثك بذكر خيارات أخرى والتفريق بينها باستخدام (أو – OR) بأحرف كبيرة (Capital letters)

New york OR Oslo OR Amman

1
بامكانك أيضاً استخدام نفس التقنية للبحث عن كلمات لست متأكداً من إملائها مثلاً:

2
البحث من خلال اسم الموقع
بإمكانك تركيز بحثك والحصول على نتائج من موقع معين، عن طريق استخدام كلمة “site” ومن ثم تتبعها باسم الموقع مثلا إذا أردت البحث عن موضوع معين في موقع تويتر فقط فإنك تكتب التالي في صندوق البحث :

3
واذا أردت أن تضيف نتائج من الفيسبوك إلى نتائج البحث فإنك تضيف “OR ” كالتالي

يمكنك استخدام هذه التقنية للتركيز على نتائج البحث من شركة واحدة أو موقع واحد وفي هذه الحالة، فإن جوجل سيظهر النتائج الخاصة بهذه الشركة/ الموقع فقط.

4

البحث عن نوع الملف
بعض المعلومات والبيانات التي نبحث عنها يكون لها أنواع وامتدادات معينة مثلاً: الإحصائيات والأرقام غالباً ما تكون متواجدة في ملفات اكسل (Excel)، أما الملفات المنجزة بطريقة مهنية فهي غالباً ما تكون مستندات(PDF ). لذا فإنه بإمكانك تقليص نتائج بحثك وإظهارالصيغة والامتداد الذي تريده من خلال إضافة كلمة filetype: متبوعة بنوع الملف الذي تريده .
5

في الفصول القادمة سنتناول كيف يتم إيجاد الأشخاص عبر مواقع الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

النسخة الإنجليزية للمقال: http://bit.ly/232S4M2