فتح باب المشاركة في ورشة عمل متخصصة حول أسس صحافة الاستقصاء

2016/08/7
التاريخ : 07/08/2016

البيت الدنماركي: يعلن البيت الدنماركي بالتعاون مع شبكة أريج و وكالة معاً الإخبارية، عن فتح باب المشاركة في ورشة عمل متخصصة حول أسس صحافة الاستقصاء (مكتوب) ستعقد في رام الله ما بين 30 آب و 3 أيلول 2016.
تتاح المشاركة في هذه الورشة لطلاب الصحافة المقبلين على التخرج في سنتهم الأخيرة، في فلسطين.

سيتم قبول الترشيحات وفق أسس تنافسية، في مقدمة شروط الالتحاق بورشة العمل، منها أن يكون للمتدرب قدرة احترافية خصوصا في كتابة قصص إخبارية وتحقيقات في العمق (تحدد من خلال تقديم ورقة انتساب ومقابلة شفهية).

ويكون التقدم لهذه المنحة مشروطاً بتجهيز فكرة تحقيق استقصائي في قضية تهم الرأي العام وإجراء بحث أولي حولها، بحيث تناقش هذه الفكرة خلال ورشة التدريب، ويوقع المشارك/ة عقداً لإنجاز التحقيق في موعد اقصاه 70 يوماً من تاريخ انتهاء الورشة.

تتضمن التدريبات التفاعلية شرحا عن أسس صحافة الاستقصاء، منهجية العمل في التحقيقات الاستقصائية ودور الصحافي/ة في كشف الحقائق وآليات جمع المعلومات وتوثيقها. كذلك يطلع المشاركون على آليات ضبط جودة التحقيقات وتسخير تكنولوجيا المعلومات في خدمة التحقيق الاستقصائي فضلا عن مراعاة أخلاقيات الإعلام والضوابط القانونية قبل نشر التحقيقات، والاجراءات المالية.

كيفية التقدم:

على الراغب/ة بالمشاركة تعبئة الطلب التالي في موعد أقصاه 20 آب 2016، و ارساله على djabr@dhip.ps ليتسنّى لنا اختيار أصحاب الأفكار العملية سهلة التطبيق، ولكي يتمكن المدربون من تقديم الدعم المطلوب. بامكانكم التقدم كأفراد أو كمجموعة مكونة من شخصين على الأكثر
بعد اختيار الافكار سيتم عقد ورشة عمل من 5 أيام، و من بعد ذلك سيتم العمل على التحقيقات من قبل المشتركين، كما و سيتم نشر هذه التحقيقات عن طريق وكالة معاً الاخبارية.

تكاليف ورشة العمل ستكون موفرة من قبل البيت الدنماركي، بالإضافة لمساعدة مالية للمواصلات للمساعدة في التحقيق.

 Application

خلفية عن المؤسسات الشريكة:

منذ نشأتها، دربـت أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) أكثر من 1600 صحافي ميداني عربي وأهلّت عشرات المشرفين والمدربين وأساتذة إعلام في جامعات عربية، كما أنجزت أكثر من 300 تحقيق استقصائي في دول انتشارها. وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في وسائل إعلام عربية في الأردن، مصر، لبنان، اليمن وفلسطين، ودعمت عدة جامعات عربية في اعتماد أول مساق أكاديمي تفاعلي حول صحافة الاستقصاء.

منذ انطلاقتها في العام 2005 دأبت “وكالة معا” على نشر الأخبار على مدار الساعة باللغتين العربية والإنجليزية، وتعتبر من أكثر المواقع الإلكترونية التي يزورها القراء في الأراضي الفلسطينية إذ ينوف عدد زوار الموقع ثلاثة ملايين شهرياً.
وباعتبارها المصدر الرئيسي في فلسطين الذي ينقل الأخبار بحيادية، فقد أصبحت وكالة “معا” الخيار الأول للمعلومة بالنسبة لعدد كبير من الفلسطينيين

البيت الدنماركي في فلسطين هو المكان الذي يلتقي به الفلسطينيون والدنماركيون حرفيا ومجازيا، والذي نهدف من خلاله أن نكون منبر الهام للمشروعات الإبداعية التي تربط الدنماركيين مع الفلسطينيين – والفلسطينيين مع الدنماركيين وذلك عن طريق التبادل والتعاون خلال التدريب العملي. كما أننا نقوم بخلق لقاءات شخصية بين الدنماركيين والفلسطينيين من منطلق ايماننا بها كوسيلة رائعة لتحدي وكسر الصور النمطية –  وببساطة لأننا نؤمن بأن لدينا الكثير من الأشياء التي يمكن أن نتعلمها من بعضنا البعض.