أثناء التدريب على مونتاج الفيديو

أريج تختتم ورشة الاستقصاء الصحافي باستخدام الوسائط المتعددة

2016/03/14
التاريخ : 14/03/2016

عمان 13 آذار/ مارس 2016 – أنهت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) يوم الأربعاء الماضي، ورشة عمل حول استخدام الوسائط المتعددة في الصحافة الاستقصائية، شارك فيها 15 صحافياً من سبع دول هي: “مصر، الأردن، سوريا، اليمن،البحرين، تونس ولبنان”.
تدرب المشاركون على مدى ستة أيام على تقنيات تحويل التحقيقات المطبوعة إلى بصرية وكيفية بناء (سكريبت) التحقيق المتلفز بعد اختيار اللقطات الميدانية. كذلك تعرفوا إلى أنماط بناء السرد القصصي المصور، والفرق بين الصحافة الاستقصائية والتقليدية، ومونتاج الفيديو، وقواعد التصوير الفوتوغرافي والمصادر المفتوحة وكيفية الحصول على البيانات والمعلومات لدعم التحقيقات.
تلقى المشاركون كذلك تدريبات ميدانية على التصوير والمونتاج، شملت القواعد الأساسية للتصوير الفوتوغرافي والفيديو، فيما أنجز كل مشارك تقرير متلفز في سياق التدريب.
هذه هي الورشة الرابعة التي تعقدها شبكة أريج في إطار استراتيجيتها لأعوام (2016 – 2020)، حيث تستهدف الورشات تدريب إعلاميين في دول إنتشار الشبكة التسع على مهارات إنتاج تحقيقات تتناول قضايا تهم الرأي العام.
يقول المشارك أحمد رمضان، رئيس قسم التحقيقات في صحيفة الصباح المصرية، إن الورشة هي إضافة كبيرة للصحافيين المختصين بمجال الصحافة المطبوعة، خاصة في قواعد بناء “السكريبت” والتي يجب تعلمها ودراستها قبل القيام بأي تحقيق مصور.
ويضيف: “أصبحت أحمل الكاميرا بلا خوف، وأستطيع التعامل معها، وإخراج المشهد أو الصورة المراد تصويرها وضبط كل المعايير الأساسية في التصوير، وأسعى لأن أقوم بتصوير تحقيقي المقبل بنفسي، وأعده كاملاً، كما اتطلع للخروج من العمل المكتوب إلى المرئي”.
وتضيف الصحافية حلا الديب من فضائية رؤيا الأردنية إن “الورشة ساعدتها في تطوير مهاراتها التلفزيونية وبنائها في مجال بناء فرضية التحقيق التلفزيوني، وأنها ستقوم بالدمج بين الخبرات التقنية في التصوير والمونتاج مع طريقة بناء التحقيق الاستقصائي”.
أما أحمد الواسعي من اليمن، فيؤكد أن الورشة أضافت له الكثير “خاصة في مجال تعلم طرق تطوير الأفكار وتنفيذها مرئياً وأساليب وأخلاقيات التصوير السري، كما سيعمل على نقل ما تعلمه في الورشة إلى زملائه في اليمن لتعزيز ثقافة صحافة الاستقصاء المرئي”.
درّب في هذه الورشة رئيس تحرير القسم العربي في راديو هولندا سابقاً والمدرب حالياً مع “أريج” الصحافي ياسر الزيات، والمديرة التنفيذية لشبكة أريج رنا الصباغ، ومدير قسم الفيديو في “أريج” أحمد سليمان، وعبدالرحمن يحيى منسق الإنتاج في قسم الفيديو، وحمود المحمود مدير دائرة التحقيقات المطبوعة والأبحاث “أريج”.
منذ نشأتها أواخر 2005، دربت أريج نحو 1700 صحفي وأستاذ إعلام وطالب جامعي. وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في عدة وسائط إعلام في الأردن، فلسطين، مصر، لبنان واليمن، كما أشرفت على نشر/ بث قرابة 350 تحقيق استقصائي. كما تستخدم عدة كليات إعلام مساق “أريج” المبني على منهجيتها الميدانية في تدريس ثلاث ساعات معتمدة لطلبة البكالوريوس.