"أريج" تعلن عن ورشة تدريب للتحقيقات الاستقصائية البيئية المتقدمة

2016/03/6
التاريخ : 06/03/2016

عمان-6 آذار/ مارس 2016 – تدعو شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، الزميلات والزملاء الأريجيين في دول الانتشار “الأردن، سوريا، لبنان، العراق، فلسطين، البحرين، اليمن، مصر، تونس”، للتقدم على منح لـ 12 صحفي متدرب لحضور ورشة متخصصة ومتقدمة حول “تقصي الحقوق والأضرار البيئية”.
سيتدرب المشاركون في الورشة التي ستعقد في العاصمة الأردنية عمّان، بدءاً من تاريخ 17 ولغاية 21 أيار/ مايو 2016، على الاستقصاء الصحفي الخاص بالآثار البيئية الناجمة عن الأنشطة التجارية والصناعية ضمن خمسة محاور: “كمصانع الأسمنت ومشاريع استخراج النفط والغاز والتكسير الهيدروليكي، إضافة إلى تحديات التعامل مع ملفات الأغذية المعدلة وراثيا والتغير المناخي”.
يتولى التدريب في هذه الورشة الصحفي الأمريكي مارك شابيرو الخبير في تحقيقات البيئة والحائز على جوائز دولية عديدة، وصدر له عدة كتب مختصة بالشأن البيئي.

تنظم الورشة بالتعاون مع السفارة الهولندية في عمّان، ضمن منحة حصلت عليها أريج ومدتها عام ونصف، لتعزيز مهارات الصحفيين وصقل مهاراتهم لخدمة “السلطة الرابعة ” في صالح المجتمع، وجاء تنظيم الورشة استجابة من أريج لاهتمامات الصحفيين الأريجيين بهذا القطاع خلال السنوات العشرة الماضية من عمل الشبكة، وحاجتهم لورشة متخصصة متقدمة في هذا المجال.
تطلب شبكة أريج من الزميلات والزملاء الراغبين بالمشاركة، التقدم بفرضية منافسة (مطبوع أو تلفزيوني) لتحقيق استقصائي بيئي ضمن أحد المحاور الخمسة المذكورة، كشرط رئيسي للقبول، على أن اختيار المشاركين، سيتم بناءً على قوة مقترحاتهم وقابليتها للتنفيذ، والمعلومات والبحث الأولي، ومدى أهمية الفرضية للرأي العام وسهولة الحصول على مصادر معلومات.
يشترط بالمتقدمين لحضور الورشة أن يكون المتقدم قد أنجز تحقيقاً مع “أريج”، وستكون الأولوية لمن أنجز أكثر من تحقيقين مع الشبكة. كما ويتعهد المشارك/ة، بإنجاز تحقيق خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ توقيع العقد.

آخر موعد لاستقبال الطلبات هو 20 آذار/مارس 2016، حيث ستتواصل أريج مع المقبولين وتعتذر ممن لم يتم اختيارهم عبر الإيميل حصراً.

ويمكن للراغبين بالمشاركة ممن لاتنطبق عليهم الشروط أو من دول خارج نطاق عمل شبكة أريج أن يشاركوا على نفقتهم الشخصية، ويمكنهم التواصل مع الايميل Lina@arij.net للاستفسار عن التكاليف.
دربت إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، خلال السنوات العشرة الماضية أزيد من 1650 صحفياً، أنجزوا نحو 350 تحقيق استقصائي في دول انتشارها “الأردن، سوريا، لبنان، العراق، فلسطين، البحرين، اليمن، مصر، تونس”، كما أهّلت 30 مشرفاً و 130 أكاديمياً في كليات الإعلام العربية، وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في وسائط إعلام أردنية، لبنانية، تونسية، فلسطينية، مصرية ويمنية.
وتستخدم أربع كليات إعلام عربية، مساق أريج الأكاديمي المبني على منهجيتها الميدانية في تدريس ثلاث ساعات معتمدة لطلبة البكالوريوس.

(تم إغلاق باب التسجيل لهذه الورشة)