فتح باب المشاركة في أول ورشة عمل متخصصة لعام 2017

2016/12/19
التاريخ : 19/12/2016

عمان-19 كانون الأول/ ديسمبر، 2016 تعلن شبكة أريج عن فتح باب المشاركة في أول ورشة عمل متخصصة لعام 2017 حول أسس صحافة الاستقصاء المكتوب والمرئي والمسموع، وتعقد في عمان من 5 إلى 11 شباط (فبراير) / 2017.
تتاح المشاركة في هذه الورشة للصحافيين المهتمين في مختلف الدول العربية. وتشجع أريج، بشكل خاص، الصحافيين من السودان والجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا على التقدم للمشاركة في هذه الورشة، بالإضافة إلى الصحافيين في الدول التسع التي عملت فيها الشبكة منذ انطلاقها عام 2005.
سيتم قبول الترشيحات وفق أسس تنافسية، تماشيا مع نهج الشبكة، في مقدمة شروط الالتحاق بورشات الشبكة أن تكون لدى المتدرب قدرة احترافية خصوصا في كتابة قصص إخبارية وتقارير في العمق (تحدد من خلال أعماله السابقة ومقابلة عبر سكايب).

وتشترط الشبكة للتقدم لهذه المنحة تجهيز فكرة تحقيق استقصائي نصي/مرئي في قضية تهم الرأي العام، وغالبية مصادرها متاحة، وإجراء بحث أولي معمق حولها، بحيث تناقش هذه الفكرة خلال ورشة التدريب، ويوقع المشارك/ة عقداً لإنجاز التحقيق في موعد أقصاه عشرة أيام من تاريخ انتهاء الورشة، على أن يتم إنتاج التحقيق في فترة لا تزيد عن ثلاثة أشهر كحد أقصى، بدءا من توقيع العقد.

تتضمن التدريبات التفاعلية شرحا عن أسس صحافة الاستقصاء، منهجية العمل في التحقيقات الاستقصائية ودور الصحافي/ة في كشف الحقائق بحسب الفرضية المحددة، وآليات جمع المعلومات وتوثيقها. كذلك يطلع المشاركون على آليات ضبط جودة التحقيقات وتسخير تكنولوجيا المعلومات في خدمة التحقيق الاستقصائي، فضلا عن مراعاة أخلاقيات الإعلام والضوابط القانونية قبل نشر التحقيقات، والاجراءات المالية المتبعة في الشبكة،وجلسات متخصصة على أساسيات الاستقصاء التلفزيوني، وتعلّم طرق تطوير الأفكار لتنفيذها مرئياً، والتعرف على أسس التصوير ومبادئ استخدام الكاميرا، يضاف لذلك، تعلّم كيفية كتابة سكريبت التحقيق المرئي وتنفيذ تطبيق عملي لتحرير الفيديو “المونتاج” من باب حرص أريج على تعزيز ثقافة الصحفي الاستقصائي الرقمي.

وينقسم المشاركون خلال ورشة العمل إلى مجموعتين؛ الأولى تركّز على السرد الروائي للتحقيقات المكتوبة واستخدام الوسائط الحديثة لدعمها، فيما ستتخصص الأخرى، بمجال السرد الروائي التلفزيوني، وذلك بناء على أفكار التحقيقات التى سيقترحها المشاركون.

على الراغب/ة بالمشاركة الإجابة عن الأسئلة التالية في موعد أقصاه 30 كانون الأول/ ديسمبر 2016 ليتسنّى للشبكة اختيار أصحاب الأفكار العملية سهلة التطبيق، ولكي يتمكن المدربون من تقديم الدعم المطلوب.
بعد اختيار الأفكار سيتصل معكم زميل من أريج للمقابلة الشفهية ولمساعدتكم على تحضير المعلومات الأساسية المتاحة قبل المجيء إلىى الورشة وبعد بلورة الفرضية خلال الورشة تمهيدا لتنفيذها لاحقا بإشراف طاقم تحرير أريج.

منذ نشأتها، دربـت أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) أزيد من 1868 صحافي ميداني عربي وأهلّت عشرات المشرفين والمدربين وأساتذة إعلام في جامعات عربية، كما أنجزت أكثر من 400 تحقيق استقصائي. وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في وسائل إعلام عربية في الأردن، مصر، لبنان، اليمن وفلسطين، ودعمت عدة جامعات عربية في اعتماد أول مساق أكاديمي تفاعلي حول صحافة الاستقصاء.

وبناءً على قرار مجلس الإدارة الأخير فانه بدءا من 2017 ستغطي أريج كافة الدول العربية بدلا من التركيز السابق على تونس، الأردن، العراق، سوريا، اليمن، فلسطين، لبنان، مصر والبحرين