اليوم الأول من الورشة-رنا الصباغ

اختتام ورشة تدريب"أريج" على أسس صحافة الاستقصاء

2016/02/3
التاريخ : 03/02/2016

عمّان – 3 كانون الثاني / يناير – اختتمت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية “أريج” أمس ورشة تدريب متخصصة في أسس الصحافة الاستقصائية لفئة المطبوع، بمشاركة 17 صحفياً من دول مصر، العراق، اليمن، سورية، البحرين، فلسطين، لبنان والأردن.
على مدى خمسة أيام، تلقى المشاركون تدريبات على أساسيات صحافة الاستقصاء، والفرق بين هذه النوع العمل الإعلامي المتخصص وبين التغطية الإخبارية التقليدية، ومعايير اختيار أفكار لهذه التحقيقات، وبلورة فكرة التحقيق أو “الفرضية”، ومنهجية جمع المعلومات وتنظيمها وسردها في بنية قصصية، تمس المشاعر وتؤدي الى كشف الحقائق بهدف تفعيل المساءلة.
كما تدرب المشاركون على الضوابط القانونية التي تحصّن الصحفي لدى إنجاز تحقيقات استقصائية، فضلاً عن تدريب عملي حول استخدام التكنولوجيا الحديثة في خدمة الصحفي المتقصي.
في هذه الورشة، درّب الزملاء رنا الصباغ المديرة التنفيذية لشبكة أريج، سعد حتر مدرب/ أريج ، المحامي محمد قطيشات المتخصص في قضايا الإعلام، ورعد نشيوات مدرب تقنيات الكمبيوتر والتكنولوجيا/ أريج. كما درّب في اليوم الأخير الزميلان حمود المحمود مدير قسم التحقيقات المكتوبة والأبحاث وأحمد سليمان مدير قسم الملتميديا.

وتقول الصحافية دلال سلامة من معهد الإعلام الأردني عن مشاركتها: ” تعرفنا على مجموعة كبيرة من المصادر المفتوحة، التي سنستفيد منها بالتأكيد في الحصول على معلومات يمكن أن يكون الحصول عليها أصعب في ظل البيروقراطية، وسياسة التكتم التي تحكم عملية تدفق المعلومات”.
أما الزميل محمد الفائق من صحيفة “الثورة” اليمنية، فيؤكد من جانبه أن التدريب أضاف له الكثير لتعزيز مجال عمله في اليمن بالأخص في مجالات صقل المهارات والحديث عن المصادر والمخاطر في عالم صحافة الاستقصاء.
ودعا “نقابة الصحفيين لحماية منتسبيها من المخاطر التي يتعرضون لها أثناء العمل، لدعم هذا النوع من الاستقصاء والذي يشكل من أهم الضرورات التي تواجه الصحفيين في اليمن في ظل الظروف الأمنية الراهنة”.
ويقول الصحافي محمود الواقع من يومية المصري اليوم: ” تعلمنا كثيراً من تجربة أريج، تحديداً فيما يتعلق بصحافة البيانات، وأدوات البحث في المصادر وكيفية الوصول لها”.

هذه أولى الورشات التي تعقدها أريج  في إطار برنامجها الشمولي (2016-2020)، بتمويل  وزارة الشؤون الخارجية النرويجية من خلال سفارتها في عمّان. تستهدف الورشات تدريب إعلاميين في دول إنتشار الشبكة التسع على مهارات إنتاج تحقيقات تتناول قضايا تهم الرأي العام.

منذ نشأتها أواخر 2005، دربت أريج نحو 1660 صحفياً وأستاذ إعلام وطالب جامعي. وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في عدة وسائط إعلام في الأردن، فلسطين، مصر، لبنان واليمن، كما أشرفت على نشر/ بث قرابة 350 تحقيق استقصائي. كما تستخدم عدة كليات إعلام مساق “أريج” المبني على منهجيتها الميدانية في تدريس ثلاث ساعات معتمدة لطلبة البكالوريوس.