"أريج" تعقد ورشة تطوير مهارات تلفزية متقدمة في صحافة الاستقصاء

2015/06/16
التاريخ : 16/06/2015

عمّان – 16 يونيو/ حزيران 2015

أنهت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) أمس ورشة تدريب متخصصة في تطوير مهارات تلفزيونية متقدمة في صحافة الاستقصاء، بمشاركة 12 صحافي/ ة من مصر، العراق، سورية، لبنان والأردن.

على مدى سبعة أيام، اطّلع المشاركون على أساسيات صحافة الاستقصاء المرئي، تجهيز فرضية التحقيق وكيفية بناء السكريبت (النص) ورواية القصة البصرية والطرق المتقدمة لصياغة المقترحات والأفكاروتحويلها لمعالجات تلفزيونية. تناول التدريب أيضا تقنيات طرح الاسئلة وبخاصة تلك المتعلقة بمواجهة المتسببين حيال القضية قيد التحقيق.

أشرف على التدريب الزملاء يسري فودة رائد الاستقصاء المتلفز في العالم العربي،  رالف اندرسون (الدنمارك) المتخصص في تدريس أساسيات البحث العلمي والبث التلفزيوني في مركز الصحافة الدنمركي، إلى جانب رولا أمين مراسلة فضائية الجزيرة الانجليزية وأحمد سليمان كبير محرري الملتيميديا في أريج الذي درب المشاركين علي كتابة المعالجات التلفزيونية.

وقدّم مسؤول مركز أريج للأبحاث والبيانات حمود المحمود إضاءات على أساليب البحث عن مصادر المعلومات المتاحة ورقيا ومن خلال الشبكة العنكبوتية، بخاصة لدى تتبع قضايا فساد وتهريب أموال.

صفاء صالح من يومية (المصري اليوم) قالت عن الورشة “تعلمنا الكثير من تجربة الصحفي يسري فودة في مجال سرد القصص، صقل المهارات  والحديث عن المصادر والمخاطر في عالم صحافة الاستقصاء”.

من جهته قال تحسين الزرقاني مراسل مؤسسة المدى العراقية إن التدريب أضاف له الكثير لتعزيز مجال عمله في العراق: “فمنذ 2003 هناك الكثير من الغموض يكتنف عددا من المؤسسات تحمل شبهات فساد، لذا فإن الحاجة لهذا النوع من الصحافة أصبحت ضرورة”.

وأشار إلى عزمها على “انتاج أول تحقيق متلفز خاص بي”. المخرج السينمائي والصحافي السوري فراس فياض  المقيم في اسطنبول منذ ثلاث سنوات أكد من جانبه أن الورشة مكنته من “الأدوات السليمة والمهنية في مجال الإعلام وأصبحت أكثر إدراكا لأهمية البحث الصحافي في عملي بعد أن كان مجرد أمر هامشي”.

هذه أولى الورشات التي تعقدها أريج  في إطار برنامجها الشمولي (2015-2017)، بتمويل  وزارة الشؤون الخارجية النرويجية من خلال سفارتها في عمّان. تستهدف الورشات تدريب إعلاميين في دول إنتشار الشبكة التسع على مهارات إنتاج تحقيقات تلفزيونية تتناول قضايا تهم الرأي العام.

منذ نشأتها أواخر 2005، دربت أريج 1540 صحافي ومحرر وأستاذ إعلام وطالب جامعي. وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في عدة وسائط إعلام في الأردن، فلسطين، مصر، لبنان واليمن، كما أشرفت على نشر/ بث قرابة 310 تحقيقات استقصائية. وتستخدم عدة كليات إعلام مساق أريج المبني على منهجيتها الميدانية في تدريس ثلاث ساعات معتمدة لطلبة البكالوريوس.