برامج تساعدك على التواصل بأمان مع مصادرك وزملائك بالعمل

2015/10/13
التاريخ : 13/10/2015

أنصار اطميزه

ليلهامر،النرويج-ضمن جلسات المؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية بالنرويج يشارك فيه لأكثر من ٢٠ صحفي من الأريجين عقدت في اليوم الثالث ورشة عمل تستعرض طرق تشفير المحادثات بين الصحفيين ومصادرهم خلال اجرائهم لتحقيقات صحفية وقدم هذه الورشة Smari Mc Carthy.
قد لا يدرك الصحفي أن المعلومات التي يتناقلها مع مصادره ومسؤوليه في العمل عبر مواقع التواصل الاجتماعي قد تكون مكشوفة لدى جهات معينة وهي ما تسمى CHat Server وهذا ما يساعد على سهولة اختراق أمن معلوماته خاصة اذا كانت محادثاته غير مشفرة.
كتوضيح أكثر عن الفكرة فان الصحفي عندما يجري محادثة مع الطرف الآخر فان CHat Server يمكن أن يطلع عليها في بعض برامج التواصل الاجتماعي ومن هذه البرامج facebook ,Whats up ,Skype وغيرها من برامج التواصل الاجتماعي المعروفة والمتداولة لذا لا بد من الحذر خلال استخدام هذه البرامج وعدم ذكر أي معلومة مهمة غير مشفرة قد تفيد أطراف قضية التحقيق الصحفي.
لكن من الممكن تجاوز هذا الخطر على المعلومات الواردة خلال محادثات الصحفي مع الطرف الآخر من خلال برامج يمكن من خلالها أن تمر المحادثات من خلال CHat Server لكن دون أن يتم الاطلاع عليها ومن هذه البرامج أن يقوم الصحفي بانشاء حساب على Pidgin على أجهزة الويندز وحساب Audium على جاز الماك وهي ما تسمى فكرة Off The Record.
في هذه الحالة يمكن للصحفي أن يطمئن على معلوماته من خلال هذا الحساب والتواصل مع كافة مصادره ومسؤوليه دون المساس بالمعلومات الواردة في محادثاته شرط أن يكون للطرف الآخر حساب Pidgin أو Audium.
أما حول طريقة تنزيل وانشاء حساب على أحد البرنامجين فهي كالتالي :
pidgin.im لاجهزة الويندز وفي هذه الحالة فيلزم تنزيل برنامج اخر هو otr.cypherpunks.ca.
وبرنامج adium.im لاجهزة الماك .
ثم تظهر قائمة نختر منها XMPP ونضع اسم المستخدم والايميل وكلمة المرور ويفضل أن تكون طويلة وصعبة الوصول لضمان أمان أكثر.
كما اقترح مدرب الورشة برنامج cryptocat للمحادثات الجماعية التي تمكن المجموعات من اجارء ذات المحادثة مع بعض بشكل آمن .