فتح باب المشاركة في ورشة صحافة الإستقصاء بين 9-13 أيار 2014

2014/04/8
التاريخ : 08/04/2014

عمان 9 نيسان/ إبريل، 2014 – تعلن شبكة أريج عن فتح باب المشاركة في ورشة عمل تفاعلية متخصصة حول أسس صحافة الاستقصاء ستعقد في عمان بين 9 و 13 أيار/ مايو 2014 في العاصمة الأردنية عمان.

تتاح المشاركة في هذه الورشة للصحافيين المهتمين في دول انتشار أريج؛ تونس، مصر، سورية، لبنان، العراق، فلسطين، اليمن، البحرين والأردن.

سيتم قبول الترشيحات وفق أسس تنافسية، تماشيا مع نهج الشبكة منذ انطلاقها عام 2006. في مقدمة شروط الالتحاق بورشات الشبكة  أن يكون للمتدرب خبرة احترافية ثلاث سنوات على الأقل، خصوصا في كتابة قصص إبخارية وتحقيقات في العمق.

وتطلب الشبكة من الذين سيقع عليهم الاختيار تجهيز فكرة تحقيق استقصائي وإجراء بحث أولي معمق حولها، بحيث تناقش هذه الفكرة خلال ورشة التدريب، على أن يكلّف المشارك/ة بمتابعة إجراء التحقيق ميدانيا تحت إشراف الشبكة وتوجيهها.

فنرجو إرسال فكرة التحقيق إلى العنوان البريديtraining@arij.net في موعد أقصاه 25 نيسان/ إبريل، تمهيدا لمناقشتها وصولا إلى توقيع اتفاقية ملزمة مع كل مشارك بعد الانتهاء من الورشة.

تتضمن التدريبات التفاعلية شرحا عن أسس صحافة الاستقصاء، منهجية العمل في التحقيقات الاستقصائية ودور الصحافي/ة في كشف الحقائق وآليات جمع المعلومات وتوثيقها. كذلك يطلع المشاركون على آليات ضبط جودة التحقيقات وتسخير تكنولوجيا المعلومات في خدمة التحقيق الاستقصائي فضلا عن مراعاة أخلاقيات الإعلام والضوابط القانونية قبل نشر التحقيقات.

ستكون هذه الورشة آخر أنشطة التدريب حول اساسيات الصحافة الاستقصائية لهذا العام.

منذ نشأتها، دربـت أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) أزيد من 1000 صحافي ميداني عربي وأهلّت عشرات المشرفين والمدربين وأساتذة إعلام في جامعات عربية، كما أنجزت أكثر من 200 تحقيق استقصائي في دول انتشارها. وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في وسائل إعلام عربية في الأردن، مصر، لبنان، اليمن وفلسطين، ودعمت عدة جامعات عربية في اعتماد أول مساق أكاديمي تفاعلي حول صحافة الاستقصاء.

على الراغب/ة بالمشاركة الإجابة عن الأسئلة التالية ليتسنّى للشبكة اختيار أصحاب الأفكار العملية سهلة التطبيق، ولكي يتمكن المدربون من تقديم الدعم المطلوب.

الرجاء الاجابة عن الأسئلة التالية في هذه المرحلة وارسالها الى training@arij.net مع نموذج لعملين سابقين تم نشرهما او بثهما:

– عنوان التحقيق الذي ترغب في تنفيذه بعد هذه الدورة (ثلاثة أسطر).

– لماذا تعتقد بأن هذه القصة مهمة للرأي العام؟ وماذا تريد تغييره في هذا الواقع بعد نشر التحقيق أو بثّه (ثلاثة أسطر).

– هل رئيس التحرير موافق على نشر هذه القصة أو التقرير التلفزيوني في وسيلتك الإعلامية؟

– ما هي المدة التي تتوقع ان يستغرقها البحث في القضية؟

– كم تكلفة تنفيذ التحقيق؟

– هل هناك مخاطر جسدية عليك اثناء جمع المعلومات وبعد النشر؟

بعد اختيار الافكار سيتصل معكم زميل من أريج لمساعدتكم على تحضير المعلومات الأساسية المتاحة قبل المجىء الى الورشة وبعدها بلورة الفرضية خلال الورشة تمهيدا لتنفيذها لاحقا بإشراف مشرف من اريج. مهلة تسليم التحقيق حتى نهاية العام الحالي ليتسنى ادراجه ضمن مسابقة أريج لأفضل التحقيقات الاستقصائية التي ستعلن يوم 7 كانون اول ديسمبر 2014.

أخبار ذات صله