أريج تعقد ورشة عمل حول أسس الصحافة الاستقصائية في رام الله

2013/01/24
التاريخ : 24/01/2013

رام الله/  فلسطين – تعقد شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) ورشة عمل حول أسس الصحافة الاستقصائية لـ 19 صحفيا وطالبا جامعيا فلسطينيا في رام الله بين 23-27 كانون ثاني/يناير الحالي.

برنامج عمل الورشة يتضمن التدريب على منهجية إنتاج تحقيقات صحفية معمقة على اساس فرضية مسبقة لتحديد المشكلة المراد معالجتها، تقنيات السرد القصصي، ضبط الجودة قبل النشر وتوظيف الكومبيوتر في العمل الصحفي (كار). وسيشرف على التدريب مجموعة من المدربين المحليين، العرب والدوليين.

وتندرج الورشة ضمن سياق استراتيجية الشبكة للأعوام 2011-2014 والهادفة لتأسيس وحدات للصحافة الاستقصائية في غرف الأخبار، وتدريب طلبة وأساتذة الجامعات في كليات الإعلام العربية على تضمين منهجية أريج في التحقيق القائم على الفرضية، التي تنفرد بها عربيا، ضمن مساقات كليات وأقسام الصحافة في دول انتشار الشبكة التسع.

ويتضمن جدول أعمال شبكة أريج لهذا العام تأسيس وحدات للصحافة الاستقصائية لدى مؤسسات إعلامية مستقلة في كل اليمن وفلسطين(الضفة الغربية وقطاع غزة).

أريج هي شبكة الدعم الإعلامي الوحيدة  في المنطقة التي تدرب، تمول وتشرف على انجاز تحقيقات استقصائية في الأردن، سورية، لبنان، مصر، البحرين، تونس، اليمن، العراق وفلسطين. كما تساهم في تأسيس وحدات استقصائية في مؤسسات اعلامية قائمة لتقديم منتج أعلامي متميز يساهم في ترسيخ ثقافة المسائلة والحاكمية الرشيدة.

منذ نشأتها دربت أريج قرابة 30 مشرفا والعديد من أستاذة الإعلام في جامعات عربية فضلا عن زهاء 300 صحافي ميداني  كما أشرفت على إنجاز أزيد من 150 تحقيق استقصائي في مختلف وسائط الإعلام.

أخبار ذات صله