أريج تختتم ورشة أسس الصحافة الاستقصائية بمشاركة 18 صحافياً عربياً

2014/03/11
التاريخ : 11/03/2014

عمان – 11 اذار/مارس 2014 – اختتمت الثلاثاء في عمان، فعاليات ورشة تدريبية متخصّصة حول أسس الصحافة الاستقصائية نظمتها شبكة أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) بين 7 و11 اذار/ مارس بمشاركة 18 صحافياً.

وتلقى صحافيون من أربع دول عربية؛ الأردن، فلسطين، مصر واليمن على مدى خمسة أيام تدريبات معمقة حول أسس صحافة الاستقصاء، منهجية العمل في التحقيقات الاستقصائية ودور الصحافي في كشف الحقائق وآليات جمع المعلومات وتوثيقها، كذلك اطلعوا على آليات ضبط جودة التحقيقات وتسخير تكنولوجيا المعلومات في خدمة التحقيق الاستقصائي والضوابط القانونية لنشر التحقيقات والتقارير الاستقصائية.

واستهدفت الورشة مساعدة الصحافيين على كيفية إنجاز تحقيقات استقصائية بدءاً من تناول الظاهرة، بناء الفرضية وانتهاء بإثباتها في تحقيق استقصائي. أشرفت عليها مديرة أريج التنفيذية رنا صباغ، عضو مجلس إدارة أريج الإعلامية الدنماركية بيا ثوردسون، المستشار في الشبكة سعد حتر، الخبير القانوني في قضايا النشر محمد قطيشات ومدرب استخدام تكنولوجيا المعلومات في الإعلام ثامر العوايشة.

وقال مساعد رئيس تحرير صحيفة الوطن المصرية الزميل أسامة خالد، إن “الورشة فتحت آفاقاً واسعة أمام المشاركين ووضعت لهم بوصلة تحدّد السير في طريق لم يعتد الصحافيون العرب المضي فيه؛ ألا وهو التحقيقات الاستقصائية، وصولاً إلى الحقيقة التي يسعون اليها، بعيداً عن الفردية والارتجال دون دراية بمنهجية العمل الاستقصائي وحرفيته”.

وأكد خالد أن الورشة “وضعت المشاركين على السكة الصحيحة، واختصرت طريقاً طويلة ومتشعبة كان يمضي بها الصحافيون في إنجاز تحقيقاتهم”.

من جانبها، قالت الصحافية التونسية ألفة البوغانمي، إن الورشة “ساهمت في إزالة اللبس حيال بناء الفرضيات وإنجاز التحقيق الصحافي الاستقصائي ضمن منهجية محددة”.

وأضافت البوغانمي “ساهمت الورشة في إثراء معرفتي حول بناء المصادر، آليات التعامل مع المصادر وإجراء المقابلات الصحافية، تنظيم المعلومات وتبويبها والاستفادة من التشريعات النافذة في حماية حقوق الصحافي المتقصي والحفاظ على سلامته”.

ومن المقرر أن ينجز الصحافيون المتدربون تحقيقات استقصائية بناء على فرضيات طوروها اثناء التدريبات، واستكمالها بإشراف مشرفين معتمدين لدى أريج في دول انتشارها.

يشار إلى أن أريج دربت منذ نشاتها في العام 2006 حوالي 1000 صحافي ميداني عربي وأهلت عشرات المشرفين والمدربين وأساتذة الإعلام في جامعات عربية وأنجزت أكثر من 200 تحقيق استقصائي في دول انتشارها التي تشمل الأردن، فلسطين، سوريا، لبنان، العراق، البحرين، اليمن، مصر وتونس وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في وسائل إعلام عربية شملت الأردن، مصر، لبنان، اليمن وفلسطين، ودعمت عدة جامعات عربية في اعتماد أول مساق تدريبي تعليمي في كليات الإعلام لصحافة الاستقصاء.

أخبار ذات صله