ضيف العدد-رمزي جورج مدير البرامج بأريج

الزميل رمزي جورج الذي انضم مؤخرا إلى شبكة أريج كمدير برامج. رمزي جورج أحد مؤسسي مدونة حبر، عمل مع آلاف الشباب العربي في كل من مصر، تونس، ليبيا، المغرب، لبنان، فلسطين والأردن يحمل شهادة البكالوريوس في فن الخطاب والتواصل، والماجستير في الصحافة الرقمية.

ramsey (1)

يرى في الإعلام الرقمي متنفسا لتطوير مساحات التعبير عن الرأي ووسائل الإعلام التقليدية..نشأ رمزي بريف الولايات المتحدة لأب أمريكي وأم فلسطينية  ويعيش حاليا بالعاصمة الأردنية عمان .يحب العمل في تطوير المجتمعات المحلية في المجالات التقنية والرقمية الحديثة .

1- من وجهة نظرك ما هي أهم التحديات التي تواجهها الصحافة الاستقصائية في الأردن ؟
التحدي الأكبر في مجال الصحافة الاستقصائية والصحافة بشكل عام هو الرقابة الذاتية. في الأردن بشكل خاص وفي المنطقة عموما هنالك مساحة أكبر للنقاش والحوار النقدي. والصحفيون هم المحرك الرئيس في هذه العملية لذا فإن واجب الجميع هو حماية وضمان حرية التعبير.

2- كيف تساهم الصحافة الاستقصائية في تعزيز السلطة الرابعة ؟
الصحافة الاستقصائية هي الركيزة الأساسية في المجتمع، وهي التي تقوم بدور محاسبة الأشخاص والمؤسسات والجماعات. في الأردن وفي العالم الصحافة الاستقصائية هي قلب الصحافة والمكون الأساس لها وتشكل أداة محاسبة ومراقبة للسلطات.

3-ما هي أهم الصفات التي يجب توافرها في الصحفي الاستقصائي ؟
ذكي وجريء خلوق وجدير بالثقة.
4- ما هي أهم التحديات التي تواجه الصحفي الاستقصائي ؟
هنالك العديد من التحديات، باعتقادي التحدي الأكبر في الأردن هو الطريقة التي ينظر بها المجتمع الأردني للصحافة، لسوء الحظ فإن الصحافة في الأردن لا تحظى بالاحترام الكافي، بالإضافة إلى تدني أجور الصحفيين بالأردن وهذا له انعكاس كبير على أداء الصحفي وعلى مستوى الصحافة ككل في الأردن.

5- باعتقادك ما الذي يجب تطويره بأريج في مجال التدريب الصحفي؟ وما هي خطة أريج في تطوير الصحافة الاستقصائية في السنوات القادمة؟

أرغب برؤية أريج تتطور أكثر فأكثر في إنتاج الصحافة المبتكرة في التقارير والتحقيقات المنشورة.والعمل مع الاخرين والتعرف على رواد الصحافة العالميين والمحليين سيساعد أريج بشكل كبير على التطور والتقدم.
6- ما هي المعايير الأخلاقية التي يتوجب على الصحفي العربي تطويرها ؟

بشكل عام، الصحافيون بحاجة لأن يكونوا حياديين بتقاريرهم وبالمواضيع التي يغطونها. يعتمد الصحافيون إلى حد بعيد على شبكة علاقاتهم الاجتماعية وأصدقائهم أو أفراد عائلتهم. لكي يكون الصحفي مستقل بشكل أكبر فانه يجب عليه أن يكون مرن ولديه تنوع في المصادر، ومستقل ماديا، وقادر على تحمل الضغط المجتمعي والنفسي الذي يتعرض له جراء مهنته .

7- كيف يستفيد الصحفي الاستقصائي من وسائل الاعلام الرقمي ؟
الإعلام الرقمي فتح نافذة جديدة للتحقيقات والصحافة بشكل عام . فالتقنيات الحديثة وقواعد البيانات غيرت كثيرا بطرق التواصل وبطريقة العمل ككل.الإعلام الرقمي طرح عالم جديد من الإمكانيات، وفي السنتين الأخيرتين رأينا نموا في عدد الناس الذين يركزون بعملهم على الإعلام الرقمي وهنالك فرصا عديدة للتطور في هذا المجال.